• لا توجد منتجات في العربة.

الخلاصات النباتية: استخراج خلاصة الكركديه بالغليسرين

الخلاصات النباتيه: استخراج خلاصة الكركدية بالغليسرين

 

 

مقدمة:

عملية استخراج المواد الفعالة من النباتات هي عملية قديمة جداً وتتطور مع تطور العلوم والوسائل المتاحة. هذه الخلاصات لها أغراض عديدة فقد تكون طبيه، او لمستحضرات الجمال، او للطبخ الخ، وما يعنينا هنا هو الخلاصات النباتية لغرض استخدامها في مستحضرات العناية بالبشرة والجسم.

في بداية اهتمامي ودراستي لتركيب المستحضرات، كنت اشتري الخلاصات النباتية مثل خلاصة الشاي الأخضر، خلاصة القهوة، الكر كدية، المورينجا، اللافندر الخ، لكني بعد ذلك تعلمت كيفية استخراج الخلاصات المختلفة، وأصبحت أقوم بعمل معظم الخلاصات التي احتاجها بنفسي. هذه صورة بعض الخلاصات التي قمت بتحضيرها مؤخراً وهي خلاصات الزعفران والكركم والسيبرولينا:

 

 

 

كيفية استخراج الخلاصة:

يعتمد استخراج الخلاصة على وجود وسيط مائي (يذوب في الماء) او زيتي (يذوب في الزيت) ويعتمد الوسيط المستخدم على طبيعة النبات وطبيعة المواد المراد استخلاصها وكيف سيتم استخدام الخلاصة الخ. هناك طرق أخرى لاستخراج الخلاصات لكن لا تتم الا في المعامل المختصة واهمها الاستخلاص بثاني أكسيد الكربون CO2 extraction

 

بالنسبة للخلاصات التي يمكن استخراجها في مخبر المنزل، هناك طرق متعددة لاستخراج الخلاصات النباتية أهمها:

– استخدام الزيت وأكثر الزيوت المستخدمة شيوعاً هو زيت الزيتون. الخلاصة الناتجة تدعى النقيع.

– استخدام الكحول للاستخراج.

– المزج بين الطريقتين السابقتين باستخدام الكحول كوسيط ثم النقع بالزيت والخلاصة الناتجة بهذه الطريقة مركزه جداً ومليئة بالمواد المفيدة التي تذوب في الماء وايضاً في الزيت.

– الاستخلاص بالغليسرين كوسيط وهذه طريقة سهلة وسنوضح هنا طريقة استخلاص سهلة وفعالة جداً ويمكن تطبيقها على العديد من النباتات والأعشاب لاستخلاص المواد التي تذوب في الماء.

 

 

في هذا الفيديو التوضيحي يمكنكم تعلم طريقة تحضير الخلاصات النباتية باستخدام الغليسرين:

للتذكير، ما نحتاجه هو فقط:

غليسيرين وماء والنبات او الأعشاب او الازهار التي نريد استخلاص موادها الفعالة، مع مراعاة ان تكون مجففة.

نسبة الغليسيرين للماء هي ثلاثة ارباع لربع، يعني 75% غليسيرين و25 % ماء.

في الفيديو اردت فقط كمية صغيرة من الخلاصة لذلك حضرت 50 غ من الطور المائي، اذن استخدمت 37.5 ع غليسيرين و 12.5 غ ماء.

الطور المائي يجب ان يغمر النبات ويزيد عنه.

بعد التأكد من تشبع النبات بخليط الماء والغليسيرين نقفل الوعاء جيداً ونضعه في مكان مظلم ودافيء ونتركه حوالي أسبوعين.. كل يوم يجب ان نخض الوعاء ونفتحه لنتأكد ان مستوى الماء مازال يغمر النبات بالكامل.

بعد ذلك نقوم بتصفيته جيداً ويفضل استعمال قماش رقيق او شاش او فلتر قهوه، ثم نضعه في وعاء محكم الأغلاق ونتركه في البراد لحين الحاجة الى استعماله.

يمكن استخدامه عند تركيب المستحضرات والكريمات وغيرها بنسبة 1-5%.

ملاحظة مهمة: هذه الخلاصة حساسة للرقم الهيدروجيني، ويفضل لكي لا يتغير اللون ان يكون الرقم بين 4.5-5، لكن حتى مع الرقم المناسب سيبدأ اللون الزاهي بالتلاشي بعد عدة أسابيع.

 

نفس طريقة تحضير هذه الخلاصة يمكن تكرارها لعمل العديد من خلاصات الأعشاب والزهور التي تذوب في الماء.. خلاصة القهوة مثلاً مفيدة جداً للهالات السوداء، وخلاصة الشاي الأخضر تشد البشرة الخ.

 

ملاحظة مهمة أخرى: اذا كانت الأدوات والمواد المستخدمة معقمة ونظيفة، فإن هذه التركيبة لن تنمو فيها العضويات من بكتريا وخمائر وغيرها لعدة اشهر.. لكن يمكن طبعاً استخدام مادة حافظة معها اذا كنت تفضلين ذلك.

 

اذا قمت بتحضير خلاصة نباتيه بهذه الطريقة، شاركينا تجربتك 🙂


أكاديمية آروما روزا تتمنى لك بشرة سعيدة

 

بقلم: هلا الحوارني

مارس 28, 2021

0 responses on "الخلاصات النباتية: استخراج خلاصة الكركديه بالغليسرين"

تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *