• لا توجد منتجات في العربة.

الزيوت النباتية الحساسة للحرارة

زيوت نباتية
الزيوت النباتية الحساسة للحرارة

مقدمة عن الزيوت

 الزيوت النباتية هي المادة الدهنية التي يتم استخراجها من أجزاء النبات المختلفة كالأنوية والبذور. وبطبيعة الحال كونها مواد طبيعية فهي تتمتع بمدة صلاحية وتتأثر بالعوامل البيئية المختلفة مثل الضوء، والحرارة، والرطوبة، والميكروبات. وتتسبب هذه العوامل في فساد الزيت حيث يحدث تغير في خصائص الزيت ورائحته ولونه وهو ما يعرف بـ (تزنخ الزيوت).

ولكن هل تتشابه الزيوت في مدة صلاحيتها؟ وهل تؤثر عليها العوامل البيئية بنفس الدرجة؟    

الإجابة لا، فنجد بعض الزيوت قد تفسد خلال بضعة شهور وأخرى يمر عليها أعوام دون أن يحدث لها أي تغيير وصالحة للإستخدام.

ولفهم ذلك نحتاج معرفة بعض المعلومات عن طبيعة الزيوت وتكوينها.

 

مكونات الزيوت

الزيوت النباتية عبارة عن مجموعة من المركبات تسمى الجليسريدات وهي مركبات تتكون من جزئ جلسرين متصل بثلاث جزيئات من الأحماض الدهنية، حيث تمثل الأحماض الدهنية وحدة البناء لأي مادة دهنية.

والحمض الدهني عبارة عن سلسلة من ذرات الكربون المتصلة ببعضها البعض بروابط كيميائية، هذه الروابط إما أن تكون روابط أحادية مشبعة أي غير قادرة على القيام بأي تفاعل أو أن تكون روابط ثنائية أو روابط ثلاثية وهي روابط غير مشبعة أي لها القدرة على القيام بتفاعل كيميائي وهو تفاعل الأكسدة أي الإرتباط بذرات الأكسجين بما يؤدي الى تغيير خصائص هذا الزيت. وهذا ما تفعله العوامل البيئية التي يتعرض لها الزيت فهي تتسبب في تأكسد هذه الروابط غير المشبعة الموجودة في الزيت بما يعني تغير التركيب الكيميائي للأحماض الدهنية المكونة له وبالتالي تغير خصائص الزيت وطبيعته.

ومن هنا نجد أنه فكلما زادت درجة عدم التشبع للأحماض الدهنية المكونة لزيت ما، كلما زادت فرصة تعرض هذا الزيت للأكسدة وتأثره بالعوامل البيئية وكلما قصرت مده صلاحيته. ولذلك ومع اختلاف الزيوت النباتية في تكوينها من الأحماض الدهنية المختلفة فإنها تختلف في مدة صلاحيتها ومدى تأثرها بالعوامل البيئية.

 

تأثير درجة الحرارة على الزيوت

تعتبر الحرارة أحد العوامل البيئية التي تتسبب في تلف الزيوت حيث الحرارة العالية تتسبب في أكسدة الروابط الغير مشبعة في الأحماض الدهنية المكونة للزيت بما يؤثر على صلاحيته   بالإضافة إلى تسببها في تلف العناصر الأخرى الموجودة بالزيت من فيتامينات ومعادن ومكونات نباتية أخرى.

وتمثل الزيوت الحساسة للحرارة الزيوت التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الغير مشبعة والتي يجعلها ذات صلاحية قصيرة لا تتعدى بضعة أشهر وسهلة التأثر بالعوامل البيئية وسرعة تعرضها للتأكسد.

ومن أمثلة الزيوت الحساسة للحرارة:

– زيت الروزهيب rosehip oil

– زيت زهرة الربيع المسائية evening primrose oil

– زيت بذور العنب grape seed oil

– زيت بذور الرمان pomegranate seed oil

– زيت لسان الثور  borage oil

– زيت جنين القمح  wheat germ oil

– زيت بذور نبق البحر sea buckthorn seed oil

 

كيفية تخزين الزيوت الحساسة للحرارة

يجب تخزين الزيوت بالطريقة الصحيحة بوضعها في عبوات داكنة اللون ومحكمة الغلق في مكان بارد ومظلم وجاف بعيدا عن الضوء والحرارة ويفضل وضعها داخل المبرد في درجات حرارة منخفضة. كما أنه من الممكن إضافة بعض مضادات الأكسدة مثل فيتامين هاء Vitamin E وخلاصة الروزماري باستخدام ثاني أكسيد الكربون.

 

كيفية استخدام الزيوت الحساسة للحرارة في تركيب المستحضرات

أثناء تركيب مستحضر للبشرة يحتاج للتسخين من بعض مكوناته أحد الزيوت الحساسة للحرارة أو أكثر، يجب الابتعاد عن استخدام الحرارة العالية وإضافة هذه الزيوت أثناء طور التبريد تحت درجة حرارة 40 درجة مئوية حفاظا عليها من الأكسدة بفعل الحرارة.  

من الطرق المفضلة لاستخدام الزيوت الحساسة للحرارة هو تركيب سيروم زيتي حيث ان السيرومات لا تتعرض لأي حرارة اثناء التركيب وبذلك تحافظ على خصائص هذه الزيوت الحساسة لأقصى فائدة للبشرة.

 

ويجب التأكيد على أهمية معرفة ودراسة خصائص الزيوت النباتية المختلفة وما تحتويه من أحماض دهنية قبل استخدامها لتحضير مستحضرات البشرة حتى يتم توظيفها والاستفادة منها بأفضل ما يمكن والحفاظ على ما تحتويه من عناصر ومكونات نباتية قيمة.

 اذا اردت معرفة المزيد عن الزيوت النباتية وخصائصها للبشرة وملائمتها لأنواع البشرة المختلفة، وعن كيفية تركيب مستحضرات العناية بالبشرة الطبيعية، فالدورة التأسيسية لتركيب المستحضرات الطبيعية والعضوية هي خيارك الأفضل، معلومات اكثر عن هذه الدورة من خلال الرابط.

 

 أكاديمية آروما روزا تتمنى لك بشرة صحية ونضرة..

 

 اسطنبول 2021/11/01 

نوفمبر 1, 2021

0 responses on "الزيوت النباتية الحساسة للحرارة"

تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *