• لا توجد منتجات في العربة.

المياه العطرية – الهيدروسول – التقطير في المنزل بسهولة

مقدمة

تعتبر الهيدروسولات واحدة من المكونات الطبيعية المستخدمة في العديد من مستحضرات البشرة الطبيعية كما يتم استخدامها منفردة كتونر للبشرة وذلك لما لها من فوائد كثيرة للبشرة. عرف استخدام الهيدروسول من آلاف السنين فقد استخدمه المصريون القدماء في كثير من التطبيقات كالغذاء والنظافة الشخصية والتعطير وحتى الطقوس الدينية وقد اشتهر عن كليوباترا استخدامها لمياه الورد بصفة دائمة لما توفره من نضارة للبشرة وإعادة لحيويتها.

فما هو الهيدروسول؟  … لنتعرف عليه سويا خلال هذه الدورة المجانية وما فائدته وكيفية الحصول عليه مع ذكر لبعض أهم الهيدروسولات وفائدتها للبشرة.

 

 ما هو الهيدروسول؟

الهيدروسول هو المياه المقطرة الناتجة عن عملية التقطير التبخيري لبعض النباتات والأعشاب  وتستهدف عملية التقطير بالبخار استخلاص الزيت العطري من النبات. ويعتبر الهيدروسول منتجا ثانويا لعملية التقطير والذي كان في الماضي يتم هدره ولكن بعد اكتشاف ما يحويه من مركبات نباتية ذو فائده ، أصبح من المواد الهامة في العديد من الإستخدامات.

ويعرف الهيدروسول بعدة مسميات مثل المياه العطرية أو ماء الزهور أو المقطر العشبي وذلك حسب طبيعة أجزاء النبات المستخدمة للتقطير

 

كيف يتم الحصول عليه؟

أثناء عملية التقطير بالبخار للنبات للحصول على الزيت العطري منه يتم تمرير بخار الماء خلال أجزاء النبات المستخدمة والذي يقوم بدوره بحمل جزيئات الزيت العطري من النبات ثم يتم بعد ذلك تكثيف هذا البخار وتحويله إلى ماء يحمل جزيئات الزيت العطري على سطحه والتي يتم تجميعها لاحقا ليتبقى الماء والذي يحمل بعض الجزيئات الصغيرة للزيت العطري وبعض المركبات النباتية الذائبة في الماء.

 وتؤثر عوامل عديدة على جودة الهيدروسول  مثل درجة الحرارة المستخدمة في التقطير وجودة النبات المستخدم إلى جانب طريقة الحفظ بعد الإنتاج لذلك يجب التأكد من مصدر الشراء واختيار مصدر موثوق لدى كثير من المستهلكين. 

ومن الممكن الحصول على هيدروسولات بعض النباتات والأعشاب منزليا  بنفس فكرة التقطير بالبخار وبطريقة مبسطة، والتي نقدمها هنا من خلال الفيديو المرفق بهذه الدورة المجانية:  

 

 

 

 فوائد الهيدروسول:

يحمل الهيدروسول فوائد الزيت العطري المستخلص من على سطحه  ولكن بتركيزات أقل وأخف حده من الزيت العطري مما يجعله مناسبا للإستخدام مباشرة على البشرة وآمن لاستخدامه للأطفال ولكل من قد يعاني من حساسية للزيت العطري بسبب قوة تأثيره.

وتحتوي الهيدروسولات المختلفة على العديد من المغذيات للبشرة والتي تساهم في ترطيب البشرة وإكسابها النضارة والحيوية وتساعد على تنقية البشرة وقبض المسام كما تعمل بعضها كمضادات للأكسدة ومضادات للإلتهاب ومضادات للبكتيريا.

 

صلاحية الهيدروسول:

تعتمد صلاحية الهيدروسول على عدة عوامل منها طريقة التصنيع والحفظ، وطبيعة الهيدروسول والرقم الهيدروجيني pH الخاص به. وتميل معظم الهيدروسولات أن تكون ذو طبيعة حمضية بقيمة للرقم الهيدروجيني تساوي 5 أو أقل والذي يساعد على إمكانية حفظ الهيدروسول دون إضافة مواد حافظة له، ولكن يفضل بعض المصنعين إضافة مواد حافظة للهيدروسول وذلك للتأكيد على سلامة الهيدروسول وإطالة العمر الإفتراضي له  فهو كمكون مائي عرضه للتلوث البكتيري ونمو بعض الفطريات به.

وهناك اختلاف في اعتماد العمر الإفتراضي للهيدروسول فمع الرأي الغالب أن صلاحية الهيدروسول سنة واحدة، يدعي البعض أنه في حالة التخزين الجيد قد يتعدى العمر الإفتراضي للهيدروسول أكثر من سنة. ولكن في حقيقة الأمر أنه وحتى مع الحفظ الجيد فإنه بمرور الوقت تتحلل مكونات الهيدروسول ويصبح بلا فائدة حقيقية وأكثرعرضة للنمو البكتيري. ويجب التنويه إلى أنا نوصي بأن مدة الصلاحية المناسبة للهيدروسولات المصنعة منزليا يجب أن لا تتعدى فترة الثلاثة أشهر مع إتباع قواعد التصنيع الجيدة لضمان عدم تلوث المنتج أثناء التحضير.

 

طريقة حفظ الهيدروسول:

 يفضل حفظ الهيدروسول في المبرد ولو ترك خارجها فيجب حفظه في مكان بارد ومظلم. كما يجب وضع الهيدروسول في عبوات زجاجية شفافة محكمة الغلق، وفي حالة امتلاك كميات كبيرة فإنه يفضل أن يتم فصل ما يراد استخدامه بشكل دوري في عبوات صغيرة الحجم حتى لا يتم تعريض الكمية كاملة للتلوث.

 

أهم المياه العطرية للتقطير في المنزل وفوائدها:

هذه أهم الهيدروسولات المستخدمة للبشرة والأكثرها وفرة ومناسبتها لأنواع البشرة المختلفة:

1- ماء الورد

  تعتبر من أكثر الهيدروسولات المعروفة والمناسبة لجميع أنواع البشرة حيث الفوائد المتعددة، فهي مرطب جيد للبشرة ومهدئ فعال لإلتهاب البشرة وتهيجها كما تمتلك خواص قابضة للمسام وتساهم في تأخير ظهور علامات تقدم البشرة وذلك لإحتواءها على مضادات الأكسدة.  

2- هيدروسول إكليل الجيل – الروزماري

  من أكثر ما يميز هيدروسول الروزماري خواصه المضادة للبكتيريا وقدرته على تنقية البشرة مما يجعله من أفضل الهيدروسولات لأصحاب البشرة الدهنية والبشرة المعرضة لحب الشباب.

3- هيدروسول البابونج (الكاموميل)

  من أفضل الهيدروسولات للإستخدام للأطفال ولأصحاب البشرة الحساسة فهو ملطف جيد للبشرة حيث يحتوي على العديد من المركبات المضاد للإلتهابات كما يناسب أصحاب البشرة الدهنية حيث يعمل على تنقية البشرة وتنظيم الإفرازات الدهنية بها.

4- هيدروسول اللافندر

  يعتبر هيدروسول اللافندر من أفضل الهيدروسولات لتنقية وشد البشرة حيث يعمل على قبض المسام والتخلص من البكتيريا المسببة لحب الشباب كما يتميز بخواصه المضادة للإلتهابات. يمكن استخدامه مع أنواع البشرات المختلفة خاصة البشرة الدهنية والبشرة المعرضة للحبوب.

5- هيدروسول النعناع

  يتميز هيدروسول النعناع بقدرته المنعشة وتأثيره الملطف للبشرة فمكوناته المضادة للإلتهابات تعمل على تهدئة تهيج البشرة وتقليل الحكة والإحمرار، كما يساعد على تنقية البشرة وإعادة توازنها حيث خصائصه المادة للبكتيريا بما يساعد في حالات حب الشباب المختلفة بالإضافة إلى تحفيز نضارة البشرة وحيويتها.

6- هيدروسول الخيار

  يساعد هيدروسول الخيار على تلطيف البشرة حيث يتميز بخصائصه المضادة للإلتهابات فمن الممكن استخدامه صيفا برشه على البشرة للإستفادة بتأثيره المبرد والمنعش، كما يتميز بترطيبه الفائق وقدرته على تنعيم البشرة وإكسابها النضارة. ويناسب هيدروسول الخيار جميع أنواع البشرة خاصة البشرة الحساسة والبشرة المعرضة للتجاعيد.

7- هيدروسول الجيرانيوم

  برائحة وردية لطيفة، يساهم هيدروسول الجيرانيوم على تحفيز تجديد خلايا البشرة كما يعمل على شد البشرة وتنقيتها حيث يمتلك خواص مضادة للبكتيريا، كما يتميز بخصائصه المضادة لإلتهابات والتي تساعد على تهدئة البشرة وإعادة التوازن لها. يمكن استخدامه لجميع أنواع البشرة خاصة البشرة الحساسة.

8- خلاصة الشاي الأخضر

  من أكثر الهيدروسولات احتواءا على مضادات للأكسدة بما يساعد على تحفيز إنتاج خلايا جديدة وتقوية حاجز البشرة ضد العديد من العوامل الضارة مثل أشعة الشمس، كما يتميز بتأثيره الملطف والذي يساعد على إعادة التوازن للبشرة. يعتبر من الهيدروسولات التي يفضل استخدامها للبشرة المعرضة للتجاعيد والبشرة الحساسة.

9-  هيدروسول المليسة (Melissa)

  ويعرف أيضا بهيدروسول بلسم الليمون، وينتمي نبات المليسة لنفس عائلة نبات النعناع واالتي ينتمي لها أيضا نبات الروزماري ونبات المريمية. ويتميز هيدروسول المليسة بخصائصه المضادة للإلتهابات فيساعد في تهدئة البشرة وتلطيفها كما يتميز بخواصه المضادة للبكتيريا بما يساعد في تنقية البشرة ويساهم في إلتئام الجروح. يمكن استخدامه لجميع أنواع البشرة خاصة البشرة الدهنية والبشرة الحساسة.

 

بإنتظار مشاركتنا تجربتكم عند القيام بعملية التقطير.

 

مع تحيات فريق العمل في أكاديمية آروما روزا

 

هلا الحوراني 6 يناير 2022

 

يناير 6, 2022

0 responses on "المياه العطرية - الهيدروسول - التقطير في المنزل بسهولة"

تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *