• لا توجد منتجات في العربة.

المستحضرات الطبيعية: التصديق

المستحضرات الطبيعية
التصديق:

بما أن الأكاديمية تهتم بتركيب المستحضرات الطبيعية حصراً للبشرة، من المهم توضيح ماهو المقصود بهذا الوصف: طبيعية!.. لذلك سنخصص عدة مدونات لتوضيح المقصود بمستحضرات او منتجات طبيعية.

 

في مقال سابق، تناولنا الفرق بين المنتجات الطبيعية والصناعية والمقاربات المختلفة للمنتجات الطبيعية.

 

موضوعنا في هذه المدونه عن ماهية التصديق ان منتج ما هو فعلاً طبيعي.

 

هل تسائلت يوما عند شرائك لمنتج للبشرة كتب على عبوته انه طبيعي ماهو الضمان أنه فعلاً طبيعياً؟.

 

خلال السنوات الماضية انتشرت منتجات البشرة الطبيعية بكثره وتزايد استخدامها بشكل كبير حول العالم مع تزايد الوعي بأهمية الحد من استخدام المواد الصناعية الضارة لما قد يكون لها من تأثير سلبي بدرجات متفاوته  على الصحة وعلى البيئة أيضاً. ولكن مع عدم وجود تعريف رسمي من الجهات الرسمية لضبط معايير استخدام مصطلح “منتج طبيعي”، أصبح سوق المنتجات الطبيعية دون وجود ضوابط تحكمه ومعها برزت الحاجة لوجود معايير وضوابط للتأكد من ان المنتجات فعلاً ذات مكونات طبيعية .

 

لأجل هذا الغرض فقد تم انشاء العديد من المنظمات المستقلة المعنية لإعتماد وتوثيق المنتجات الطبيعية والتأكيد على مصدر مكوناتها ووضع أسس وشروط لذلك، بالإضافة إلى اعتماد المنتجات العضوية والذي يستلزم أن تكون المكونات الطبيعية المستخدمة تم انتاجها عضويا وبدون استخدام أي مبيدات حشرية أو أسمدة كيماوية أو استخدام الهندسة الوراثية.

 

 وما ان يتم المصادقة على المنتج من طرف المنظمة المعنية يكون للشركة المصنعة حق وضع العلامة الخاصة بالمنظمة على العبوة والتي تمكن المستهلك من التأكد من صحة وصف المنتج كطبيعي أو عضوي  أو كلاهما.

 

الخلاصة: مجرد كتابة كلمة “طبيعي” على غلاف العبوة لا يجزم أبداً أن المكونات طبيعية فعلاً وذلك لأن استخدام هذا الوصف غير محمي في أغلب التشريعات لذلك يمكن لأي كان ان يستخدمه. لكن وجود شعار او ختم لجهة رسمية او منظمة موثوقة لتوثيق ان هذا المنتج او المستحضر طبيعي هو الضمانة الأكيدة ان معايير تلك المنظمة للمصادقة على هذا الوصف قد توفرت في هذا المنتج.

من اهم المنظمات التي تقوم بمنح شهادات اعتماد وتوثيق للمنتجات وتعتبر محل ثقة لكثير من المستهلكين والمنتجين حول العالم:

 

1- EcoCert

 

 هي جهة اعتماد فرنسية مستقلة لها معايير خاصة لمنتجات العناية الشخصية ومستحضرات التجميل الطبيعية العضوية.

ولمعرفة المزيد عن مصادقة المواد الأوليه والمنتجات في هذه المنظمة أو لمعرفة المعايير التي تطبقها، يمكن ذلك من خلال زيارة الموقع الرسمي للمنظمة:    https://www.ecocert.com/en/certification-detail/natural-and-organic-cosmetics-cosmos

 

2- COSMOS

 

هي منظمة عالمية مستقلة لا تهدف للربح لإعتماد منتجات الجمال الطبيعية والعضوية، تم إنشاءها ككيان واحد يجمع بين هذه الجهات(BDIH – Germany, Cosmebio – France, EcoCert – France, ICEA – Italy and the Soil (Association – UK وذلك لتوحيد المعايير التي تخضع لها المنتجات حول العالم والتي تهدف إلى سلامة المستهلكين وضمان جودة المنتجات والحفاظ على صحة البيئة.

ومن الممكن قراءة المزيد من خلال الموقع الرسمي للمنظمة والذي يوفر كافة المعلومات عن الاعتماد والمتطلبات للحصول عليه  https://www.cosmos-standard.org/

3 –  BDIH

 

BDIH  (اتحاد الكيانات الصناعية والتجارية الألماني) هي واحدة من أوائل المنظمات التي اعتمدت المنتجات الطبيعية، حيث قامت في عام 1996 بتطوير مجموعة من الإرشادات والمعايير والتي على أساسها يتم اعتماد المنتج طبيعيا. وتعتبر هذه المعايير صارمة وملزمة للمصنعين باستخدام مكونات ذات جودة عالية ومواصفات محددة.

وللمزيد عن معايير هذا الإعتماد عبر هذا الرابط:

http://www.kontrollierte-naturkosmetik.de/e/natural_cosmetics.htm

 

4- Soil Association

 

هي جهة اعتماد انجليزية مستقلة للمنتجات العضوية المختلفة تشمل الأغذية والمنسوجات ومنتجات العناية الشخصية وكل ما يتصل بصحة الإنسان ويؤمن سلامة البيئة. المزيد عن هذه  المنظمة من خلال موقعها الرسمي https://www.soilassociation.org/organic-living/beauty-wellbeing/what-is-certification/

مايو 1, 2021

0 responses on "المستحضرات الطبيعية: التصديق"

تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *